منتدى سفنكس للعربيات

مرحبا بالزائر الكريم..
ارجو ان تستمتع معنا فى المنتدى..
واتمنى ان تشارك معنا
و يشرفنا زيارتك مره اخري
منتدى سفنكس للعربيات

منتدى متخصص فى السيارات بجميع انواعها

عمر المنتدى بلأيام 3165
 
عدد المنتديات 102
 
 
 
عدد المواضيع 689
 
 
مرحبا واهلا بالعضو الجديد
ابو كيان
 
 
 
للدخول لصفحة المنتدى على الفيس بوك
أضغط هنا


 
منتدى متخصص فى السيارات بجميع انواعها
 
 
مساحة مخصصه لأعلانات الأعضاء
مدونتى على wordpress
 
 
مدونة المنتدى الإلكترونية على بلوجر
 
 

دراسة مصورة عن انواع محركات السيارات .. W12 ، v6 .. وكيف تعمل ؟؟

شاطر
avatar
ahmedryan
Admin
Admin

عدد المساهمات : 287
نقاط : 957
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 13/04/2010
العمر : 47
الموقع : http://sphinx.3arabiyate.net/forum.htm

بطاقة الشخصية
sphinx: 10

sphinx دراسة مصورة عن انواع محركات السيارات .. W12 ، v6 .. وكيف تعمل ؟؟

مُساهمة من طرف ahmedryan في السبت مايو 15, 2010 11:19 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


كثيراً ما نسمع ونشاهد عن محرك سيارة V6 ، W12

ماذا يعني ذلك ؟؟


اذن دعونا أولاً نبدأ بذكر انواع المحركات


1- المحرك الطــــــــــولي
2- المحرك على شكــل V
3- المحرك العرضـــــــــي
4- المحرك على شكل W
5- المحرك الرحــــــــــوي


اولاً : المحرك الطولي



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ونظام هذا المحرك ان البساتم تكون بجانب بعضها البعض بشكل طولي
يعني البستم يصعد وينزل بصورة عامودية ويكون كل بستم جنب الاخر يعلوه رأس واحد
بعكس المحركات الاخرى ويأتي هذا المحرك اما ستة سلندر مثل
محركات المرسيدس والبي ام دبليوا ( ستة سلندر ) وغيرها من السيارات
او اربعة وهو اغلب السيارات ذات الاربعة سلندر مثل الكامري او الهايلكس ودتسن والهونداي والهوندا وغيرها
او حتى يأتي بخمسة سلندرات مثل الفولفو .او الهوندا القديم
ونادرا ما يأتي ثمانية ( وربما لا يأتي نهائيا بوقتنا الحالي بمحركات السيارات ) بسبب حجمه الزائد



ميزاته1-

انه اكثر المحركات تحمل واطولها عمرا ( عملي جدا)
2- سهل الصيانة والتوضيب ونظامه سهل وغير معقد ويأتي برأس واحد للمحرك



عيوبه1-

اكبر عيب لهذا المحرك هو حجمه ، فبدل من ان تكون السلندرات بجانب بعضها البعض
بحيث تقلل من مساحة المحرك يكون نظام هذا المحرك طوليا .....
ولذلك مثلا اللاند كروزر فئة الجي محركه بسعة كبيرة 4500
وللمعلومية انه في اغلب سيارات الدفع الامامي تأتي المحركات عرضية
( يعني بسلندرات طوليه ولكنه موضوع بالعرض ) وذلك من اجل العكوس
ويستحيل ان ترى سيارة دفع امامي ستة سلندر بنظام طولي


2- من عيوب هذا المحرك ضعف عزمه مقارنة بالمحركات الاخرى ..................
والسبب الرئيسي لذلك هو الجاذبية ، فالعمود كما هو موضح بالصورة
يرتفع الى فوق وتحت وكلما يصعد الى فوق يبدأ يقاوم الجاذبية بشكل رئيسي
والسبب الاخر لضعف العزم طول عمود ( الكرنك) كلما يقصر هذا العمود تكون القوة الدافعة
مركزة اكثر ولكن بالمحركات الافقية نجد حجم العمود في الاربعة سلندر مثل حجم العمود في الV6 .



ثانياً : المحرك على شكل V


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وهو ايضا محرك معروف جدا وقديم ودائما ما ترى خلف السيارات علامة V8 , V6
والمقصود بهذا المحرك ان السلندرات تأتي على شكل V
نصفها من طرف ويقابلها النصف الاخر ، وكل طرف يعلوه رأس ( رأسين )
وتعمل هذه البساتم في هذه المحركات بدرجة ميلان معينة من كلا الجانبين
وتختلف درجة الميلان هذه من شركة الى اخرى ......


وهذا المحرك يأتي على اغلب السيارات الثمانية سلندر اذا لم تكن كلها
الامريكي كله والالماني بي ام مرسيدس واللاندر كروزر واغيرها وبعض السيارات الستة السلندر
مثل الباث فندر والسدرك وبعض المحركات للسيارات الامريكية والكامري
ونادر ما يأتي على الاربعة



ميزاته
1- انه يوفر مساحة كبيرة في حجرة المحرك مما يسهل التقليل من حجم ووزن السيارة .............


2- اسرع وانشط وخاصة على البي ار ام منخفض ، لانه بعكس المحرك السابق متى ما مالت السلندرات
قَلت مقاومة الجاذبية بعكس الطولي ، بالاضافة الى السبب الاخر وهو قصر عمود الكرنك



عيوبه
1- اعطاله اكثر من المحرك السابق ، ففي ميلانه هذا صحيح انه يقلل الجاذبية ولكن يتم الضغط اكثر واكثر
على رؤوس المكينة وهذه ( ليست مشكلة بحد ذاتها ) ولكن بالطبع المحرك الطولي يعيش اطول
وغالبا ما سمعنا ان الرووس تحتاج الى تغيير او الكازقيت ولكن نادر نادر ما ترى هذا في المحرك الطولي واضف الى هذا ان الاحتكاك بالسلندر يكون اكبر من المحرك الطولي .


2- صعوبة صيانته ، فهذا المحرك يحتاج الى صيانة اكثر تعقيدا من المحركات الطولية وخاصة انه يحتوي على رأسين .
ومعنى ذلك كأن المكينة تعمل على قسمين يجب ان يكونا متفقين


ثالثاً : المحرك العرضي


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وهو محرك نادرا ، ويكون نظام السلندرات بنظامين
- اما ان تكون كل السلندرات من جهه واحدة يعني وهذا المحرك تجده في سيارة
تويوتا البريفا الموديل القديم ( 93 - 2000 )
- أو محرك يتكون السلندرات متقابلة يعني نص من جهة والنصف الاخر من جهة اخرى وهذه في اغلب
محركات السوبارا ، وانا لم ارى هذه المحركات في غير هذه السياراتين فمن يعرف عن سيارات اخرى يفيدنا مشكورا .



ميزاته1-

مثل ما ذكرنا في المحرك V اضف الى ذلك انه اكثر قوة ايضا بسبب ضعف مقاومة الجاذبية الى حد كبير
لانه مسدوح
لذلك تجد ان السيارات التي بها هذا المحرك فيها عزم غير طبيعي مقارنة بمحركاتها وحجمها مثل السوباروا



عيوبه

1- انه يحتاج الى صيانة اكبر واكبر وخاصة في رؤؤس المكينة لان اغلب ضغط المكينة عليها
ويا كثر السوباروات اللي مضروب فيها الراس ، وللمعلومية انه من اكبر اسباب التخبيطه في السوباروات
خصوصا كازقيت الراس اللي اذا انقطع دخل الماء الى السلندر مباشرة



رابعاً : محرك على شكل W



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

انتهينا من هذا الشق .. ولكن يبقى هناك مشكلة عند المصنعين
وهي محركات الـ V12 مثل المرسيدس ال 600 او البي ام 750 او الاودي والسيارات السبورت
مثل الاستون والبنتلي ان المحرك هذا يأخذ حجما كبيرا جدا في السيارة


اذن ماهو الحل


لتفادي هذه المشكلة اخترعت شركة اودي وصاحبتها الام فلكس واجن نظاما جديدا
وذلك لتقليل حجم المحرك وزيادة قوته وهو نظام W12
يعني المحرك بدل ما يكون بشكل V ويأتي براسين ،
اصبح بشكل W بحيث يكون للمحرك اربعة رؤوس ، كل راس بثلاثة سلندرات



ميزاته

1- انه يوفر مساحة كبيرة في حجرة المحرك مما يسهل التقليل من حجم ووزن السيارة
كما سبق ذكره في محرك V
2- يعطيك القوة والعزم المطلوب في مدة زمنية اقل



عيوبه

1- نفس عيوب محرك V مع صعوبة صيانة وتكلفتة العالية



خامساً : المحرك الرحوي


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وهو محرك مزدوجة القرص على شكل مثلث وتم صنعه 1967م وهو أصغر حجما
وأخف وزنا ويتكون من قطع أقل اضافة الى سلاستة وانخفاض ضجيجه وتسارعه
ودورانه العالي الذي يصل الى 10 الاف دوره في الدقيقه
وارتفاع قدرته الحصانية مقارنة بالمحركات الترددية التقليدية .


هذه صورة محرك رحوي ويتكون من حجرتي
احتراق فقط


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ولم تحقق السيارة التي تعمل بهذا النظام على مبيعات كثيرة.
وقد ضخّت مازدا في أسواق السيارات نحو مليوني سيارة تعمل بمحرك دائري
ومن أبرز تلك الطرز RX-7 التي تمّ تسويقها بين 1978 و2001.



ميزاته

1- يعطيك قوة شرسة وتسارع مخيف مسجلاً اوقات زمنية
قياسية جداً
2- لا يتطلب صنع هذا المحرك سوى عشرين قطعة أساسية في الوقت الذي يتطلب فيه
تصنيع محرك كلاسيكي من أربع اسطوانات ما لا يقلّ عن 200 قطعة.


عيوبه

1- استهلاك كمية كبيرة من الوقود والزيت
2- صيانة معقدة جداً ومكلفة


ارجو ان تعم الفائدة للجميع


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 12, 2018 4:01 am